الرئيسية / غير مصنف / تدشين رحلات قطار الحرمين السريع فعلياً هذا العام

تدشين رحلات قطار الحرمين السريع فعلياً هذا العام

قال المدير العام لمشروع قطار الحرمين السريع، محمد عبدالحفيظ فدا، إن سكان منطقتي مكة لمكرمةوالمدينة المنورة وقاصديها على موعد مع تدشين رحلات قطار

الحرمين السريع بشكل فعلي خلال هذا العام.

وأضاف فدا؛ وفقاً لـ”الجزيرة”، أن مشروع قطار الحرمين يعد من أضخم مشاريع النقل العام في منطقة الشرق الأوسط، وسيسهم في تخفيف الضغط والازدحام على الطرق بين المدينتين المقدستين وفي المدن التي تقع ضمن نطاقها.

وأوضح فدا، أن المحطات تشمل جميع المرافق والخدمات اللازمة لاستيعاب وإدارة الأعداد الكبيرة من المسافرين مع توفير الوسائل لتحقيق هدف الراحة والرفاهية.

وأشار مدير المشروع، إلى أن عدد الجسور والأنفاق التي نفذت في مشروع الشبكة الحديدية يبلغ 138 جسراً بطول 35 كيلومتراً، فيما يبلغ عدد العبارات 850 عبارة تمثلت في منافذ خدمية للمياه والصرف الصحي والسيارات ومعابر للجمال ولتصريف مياه السيول والأمطار.

وكشف فدا، أنه يوجد في مشروع قطار الحرمين السريع 35 قطاراً، يتم جدولة رحلاتها حسب المواسم عند التشغيل التجاري الفعلي للخدمة قريباً.

ويمتد المشروع بطول 450 كيلومتراً، ويتكون من خط حديدي كهربائي مزدوج يربط بين المدينتين المقدستين (مكة المكرمة والمدينة المنورة) مروراً بمحافظة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، لخدمة حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والمواطنين والمقيمين.

ويقطع القطار المسافة بينهما خلال ساعتين وربع الساعة، وبسرعة 300 كيلومتر في الساعة.

ويتضمن مشروع قطار الحرمين 5 محطات للركاب في كل من: مكة، والمدينة، وجدة، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

ويستهدف المشروع نقل نحو 60 مليون راكب سنوياً، من خلال 35 قطاراً سريعاً بطاقة استيعابية 417 مقعداً للقطار الواحد، ويمكن زيادة الطاقة الاستيعابية لعدد الركاب في الرحلة الواحدة بإجمالي 834 مقعداً من خلال ربط قطارين ببعضها.

وأعلنت إدارة مشروع قطار الحرمين السريع انطلاق التشغيل التجاري للقطار في شهر سبتمبر المقبل.

شاهد أيضاً

إيرادات مصر من السياحة تقفز 77% بالنصف الأول لـ2018 وعدد السياح يزيد 41%

قال مسؤول حكومى اليوم الأربعاء إن إيرادات مصر من قطاع السياحة قفزت نحو 77 بالمئة فى حين …