الرئيسية / أخبار الحج والعمرة / أكثر من مليونين حاج بمكة

أكثر من مليونين حاج بمكة


بدأ،  أكثر من مليوني مسلم مناسك الحج في مدينة مكة المكرمة يوم امس مناسك الحج، قادمين من مختلف بقاع الأرض، وتضع السعودية هذه السنة تطبيقات إلكترونية عديدة لمساعدة الحجاج وتسهيل تحركاتهم.

وبحلول الخميس الماضي، وصل نحو 1.7 مليون شخص إلى السعودية للمشاركة في موسم الحج الذي يبدأ رسميا، اليوم الأحد، ويمتد حتى الجمعة المقبل، كما وصل آلاف الحجاج إلى مكة، في مجموعات قادمة من أماكن مختلفة بالسعودية.

وقبل التوجه الى مكة، يحرص كثير من الحجاج على زيارة المدينة المنورة وقبر النبي محمد. ومنذ بزوغ فجر الأحد، شرع الحجاج في الطواف بالكعبة.

وتستمر مناسك الحج خمسة أيام، إذ يبدأ المسلمون المناسك بالطواف حول الكعبة سبعة أشواط ثم السعي بين الصفا والمروة.

بعد الطواف والسعي بمكة، يتوجه الحجاج إلى جبل عرفات اليوم، حيث ألقى النبي محمد خطبته الأخيرة “الوداع” للأمة.

من عرفات، ينفر الحجاج إلى مشعر “مزدلفة” حيث يلتقطون بعض الحصى في طريقهم إلى مشعر “منى” لرمي الجمرات على مدار ثلاثة أيام.

ويطلق مسمى “يوم التروية” على اليوم الذي يسبق الوقوف في جبل عرفات لأن الحجيج كانوا يتوقفون تاريخيا في منى للتزود بالمياه ولتشرب الحيوانات التي كانوا يركبونها.

وبعد يوم الوقوف في عرفات، ينزل الحجاج إلى منطقة مزدلفة في ما يعرف بالنفرة، ويجمعون الحصى فيها لاستخدامها في شعيرة رمي الجمرات.

وفي اليوم الأول من عيد الأضحى، يقوم الحجاج بالتضحية بكبش ويبدأون شعيرة رمي الجمرات في منى.

مع نهاية المناسك، يحلق الرجال شعرهم بالكامل وتقص النساء جزءا صغيرا منه للتحلل من الإحرام.

ويترافق الحج عادة مع تدابير أمنية مشددة، وتعمل السلطات السعودية على توفير أقصى درجات الأمان لحجاج بيت الله الحرام، ولذلك أجرت القوات الأمنية السعودية تدريبات مكثفة، ورفعت حالة الاستعداد لضمان سير موسم الحج بسهولة.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية، اللواء منصور التركي، للصحافيين، إن أكثر من مليوني حاج، جاءوا من داخل السعودية وخارجها، سيؤدون مناسك الحاج هذا العام.

وأنفقت السعودية مليارات الدولارات من عائداتها النفطية الضخمة على إجراءات الأمن والسلامة خلال الحج، خاصة في منى، حيث وقعت بعض الحوادث الدامية في الماضي.

وتواجه السعودية أيضا تهديدات من تنظيم القاعدة وجماعة تابعة لتنظيم “داعش”.

وقبل أيام، أقرت وزارة الداخلية باعتقال سعودي يرتدي سترة ناسفة في منطقة القصيم وسط المملكة، حيث أطلقت قوات الأمن النار عليه

شاهد أيضاً

مؤشر العمرة: 75 ألف تأشيرة ووصول 8801 معتمرًا للمملكة

كشف مؤشر العمرة في أسبوعه الثاني أنه تم إنجاز أكثر من 75 ألف تأشيرة ووصول …